للتعرف على حدود جورجيا بشكل أفضل، يمكننا النظر إلى الخريطة. تمتد الحدود الشمالية لجورجيا مع روسيا عبر جبال القوقاز، حيث تقع جمهورية شمال أوسيتيا وإقليم جورجيا الذاتي الحكم “أبخازيا”. تمتد الحدود الجنوبية لجورجيا مع تركيا وأرمينيا وتشمل مناطق مثل جورجيا الشرقية وجورجيا الغربية حيث تقع جورجيا في منطقة القوقاز، وتمتد من البحر الأسود في الغرب إلى جبال القوقاز في الشمال، وتحدها روسيا من الشمال الشرقي وأذربيجان من الجنوب الشرقي، وأرمينيا وتركيا من الجنوب، والبحر الأسود من الغرب، تمتد حدود جورجيا على الخريطة بين خط عرض 41 درجة وخط عرض 43 درجة شمالًا وبين خط طول 40 درجة وخط طول 47 درجة شرقًا، يعتبر التصنيف الرسمي لجورجيا هو أوروبي، حيث تُعتبر جزءًا من المجلس الأوروبي وتمتلك علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك يمكن أيضًا اعتبار جورجيا دولة تقع في منطقة تتقاطع فيها أوروبا وآسيا، وتتأثر بالتأثيرات الثقافية والجغرافية لكلا القارتين، والتصنيف القاري لجورجيا يعتمد على المعايير المختلفة المستخدمة، وقد يختلف الرأي بين الناس حول ما إذا كانت تعتبر دولة أوروبية أو آسيوية.

اين تقع حدود جورجيا على الخريطة

هذه الحدود تحدد الجغرافيا السياسية لجورجيا وتوضح الدول التي تحدها من الجهات المختلفة.

  • في الجنوب: تحدها أرمينيا وتركيا.
  • في الشرق: تحدها أذربيجان.
  • في الشمال: تحدها روسيا.
  • في الغرب: تحدها البحر الأسود.

أين تقع جورجيا على خريطة العالم

تقع جورجيا في الجزء الشرقي من القوقاز وتحدها روسيا من الشمال، وأذربيجان من الشرق والجنوب الشرقي، وأرمينيا وتركيا من الجنوب، والبحر الأسود من الغرب، يمكن وضعها جغرافيًا في منطقة القوقاز في آسيا، وتمتد بعض أجزاء جورجيا الشمالية الشرقية إلى الجزء الأوروبي من القوقاز، ومن الجدير بالذكر أن تصنيف جورجيا كدولة أوروبية أو آسيوية قد يختلف من وجهة نظر جغرافية وثقافية وسياسية للمراجع المختلفة.

المسافة بين جورجيا والدول المجاورة لها

معرفة المسافات بين هذه الدول المجاورة تساعد في التخطيط للسفر وفهم العلاقات الجغرافية بينها، إليك معلومات حول المسافة بين جورجيا وبعض الدول المجاورة لها:

المسافة بين جورجيا وتركيا

تبلغ المسافة بين جورجيا وتركيا حوالي 1,212.94 كيلومترًا، ويمكن الوصول بينهما عبر الطرق البرية أو الجوية.

المسافة بين جورجيا وروسيا 

تفصل جورجيا عن روسيا مسافة تبلغ حوالي 4,529 كيلومترًا، وتستغرق رحلة الوصول بينهما وقتًا طويلاً بسبب المسافة الكبيرة بين البلدين.

المسافة بين جورجيا وأذربيجان

– المسافة بين جورجيا وأذربيجان تتراوح حوالي 427.55 كيلومترًا، ويمكن للمسافرين الانتقال بسهولة بين البلدين سواء بالسيارة أو القطار أو الطائرة.

المسافة بين جورجيا وأرمينيا

تبلغ المسافة القصيرة بين جورجيا وأرمينيا حوالي 300 كيلومترًا، مما يتيح سهولة السفر والتواصل بين العاصمتين تبليسي ويريفان.

هل جورجيا دولة أوروبية؟

تعتبر جورجيا دولة أوروبية بالإضافة إلى أنها تقع جزئياً في قارة آسيا، يعتبر التبعية الجغرافية والثقافية لجورجيا مسألة مثار جدل، حيث يعتبر البعض أنها جزء من أوروبا نظراً لثقافتها الأوروبية وعضويتها في منظمات أوروبية مثل مجلس أوروبا، وفي الوقت نفسه تقع جورجيا جغرافياً في الجزء الآسيوي من قوقازيا، ومن الجدير بالذكر أن المسألة ليست محددة بشكل قاطع وتبقى قضية تصنيفية محل نقاش بين الخبراء والمجتمع الدولي.

هل جورجيا دولة أسيوية؟

جورجيا ليست فقط دولة أسيوية بل هي جزء من منطقة تقع بين أوروبا وآسيا، تحدها دول آسيوية مثل أذربيجان وأرمينيا وتركيا، وفي نفس الوقت تتأثر بالتأثيرات الثقافية الأوروبية، لذلك، يمكن اعتبار جورجيا دولة تمتاز بتعددية ثقافاتها وتأثيراتها الجغرافية المتعددة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *