اسماعيلي أذربيجان (Ismailli Azerbaijan) هي منطقة غنية بالمعالم التاريخية. في الماضي، كانت جزءًا من مناطق شمال أذربيجان وتابعة لدولة ألبانيا، حيث حكمها سلالة مهرانية لفترات طويلة، ثم حكمتها سلالة دفانشير. عرفت المنطقة تغيرات تاريخية عديدة على مر الزمن. تحتضن إسماعيلي تجمعات سكانية متنوعة من مختلف الأعراق، وتتميز بالمناظر الطبيعية الجميلة التي جذبت السكان والمستوطنين على مر العصور.

الأماكن السياحية في اسماعيلي اذربيجان (ismailli azerbaijan)

اسماعيلي اذربيجان

·        حديقة الورد في اسماعيلي اذربيجان

إسماعيلي أذربيجان هي منطقة ذات تربة خصبة وثرية بالموارد الطبيعية، وتتميز بتنوعها الاستثنائي. تتواجد في أراضيها العديد من أشجار الحور، الكمثرى، الزان، الآلدر، البتولا والكثير غيرها. كما تضم غاباتها مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية مثل الراكون، النسور، الدببة وغيرها.

تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا لحفظ التوازن البيئي في المنطقة، ولذلك أنشأت محمية طبيعية للحفاظ على هذا النمط الزراعي والحيواني الفريد. تهدف هذه المحمية إلى منع التدخل البشري الضار والحد من عمليات الصيد غير المشروعة، لضمان استمرارية هذه الأنواع والحفاظ على التنوع البيولوجي الثمين في المنطقة.

·        الجبال

تقع إسماعيلي أذربيجان على منحدرات جنوبية في منطقة القوقاز، حيث تندمج جبالها الشاهقة مع المساحات الخضراء الخلابة. تتميز هذه المنطقة بكثرة الآثار والأماكن التاريخية، مما يجعلها وجهة مغرية للسياح. يقصد الزوار هذه المنطقة للاستمتاع برؤية المعالم التاريخية، والتنزه وتسلق الجبال، وممارسة التزلج في فصل الشتاء.

 

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

·        محمية اسماعيلي اذربيجان (İsmayıllı dövlət təbiət qoruğu)

في المناطق الجبلية، تسكن عدة أعراق مختلفة، وتحافظ هذه الأعراق على الحرف التقليدية التي ورثوها عن أجدادهم. تعيش تلك الجماعات العرقية وفق نمط حياة قروي تقليدي، حيث يعمل السكان في الزراعة والثروة الحيوانية. يتميزون بحفظ تقاليدهم وعاداتهم التراثية، ويقدمون الضيافة الدافئة والمحلية للزوار الذين يزورون المنطقة.

 

·        حديقة اسماعيلي اذربيجان المركزية (İsmayıllı rayon pilot məşğulluq mərkəzi)

إسماعيلي أذربيجان تجمع بين جمال الطبيعة الخلابة والتراث التاريخي الغني، مما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية المميزة في أذربيجان. إن زيارتها توفر تجربة ممتعة وثقافية للمسافرين الراغبين في استكشاف المناظر الطبيعية الساحرة والتعرف على التراث الثقافي الفريد للمنطقة.

 

·        مسجد كومو (Cümə Məscidi)

اسماعيلي

يوجد في إسماعيلي أذربيجان مبنى صغير من طابق واحد، يتميز بأعمدة وسقف خشبي، ومئذنة صغيرة، وهو بناء متواضع في حجمه. ومع ذلك، يعد هذا المبنى مثالًا على استمرارية الأهل في المنطقة في الحفاظ على تراثهم الإسلامي وانتمائهم الديني، على الرغم من بُعد المسافة الجغرافية التي تفصلهم عن مركز الديانة الإسلامية.

يُعتبر هذا المبنى رمزًا للعمارة الدينية البسيطة والمتواضعة التي تعكس التواجد الإسلامي في المنطقة. إنه يشير إلى العمق التاريخي والروحاني للمجتمع المحلي وقوة الروابط الثقافية والدينية التي تربطهم بالإسلام.

بالرغم من حجمه وبنيته المتواضعة، يعكس هذا المبنى التفاني والاحترام العميق للقيم والمبادئ الإسلامية في إسماعيلي أذربيجان، ويعتبر موقعًا هامًا للصلاة والعبادة للمجتمع المحلي. إن وجوده يُذكِّر السكان والزوار على حد سواء بأهمية الإيمان والتراث الثقافي في حياة الناس في هذه البقعة المميزة من العالم.

 

·        كالاجي (Kalagayi)

مركز في منتصف مدينة اسماعيلي اذربيجان، للغزل والنسيج، في العصور الوسطى اشتُهرت اسماعيلي اذربيجان بفن الصباغة والنسج وتربية الديدان القزحية التي تُشابه ديدان الحرير، لهذا ومنذ الزمن القديم عُرفت المنطقة بصناعة الشالات الوطنية،

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في غابالا

أما اسمها فأتى من المناديل النسائية التقليدية وهي إحدى سمات الملابس النسائية، كل فتاةٍ في المنطقة كبيرة أو في منتصف العمر كان لابد لها مِن اقتناء مثل هذا المنديل، تختلف ألوانه وأشكاله وأنماط زينته الهندسية لكنها غالباً ما كانت على أشكال نباتات في حافة المنديل أو في وسطه.

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *