مدينة قباء هي مدينة رائعة ومركز إداري لمنطقة قباء في أذربيجان، وتُعتبر واحدة من أهم المناطق السياحية في البلاد، تقع المدينة على المنحدرات الشمالية الشرقية لجبل شاهداغ، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر فوق سطح البحر. تأسست المدينة في القرن الحادي عشر على يد الحاكم أنوشرافان، وكانت تعرف سابقًا باسم “بيد-فيروز قوبات”، تحتضن مدينة قباء العديد من المباني الأثرية والمعابده التاريخية والمساجد القديمة والحمامات التقليدية. تتميز المدينة بأراضيها الخصبة والطبيعة الخضراء الجميلة، وتعتبر حرف اليد المحلية مثل صناعة السجاد جزءًا لا يتجزأ من ثقافتها، وتعتبر مدينة قباء وجهة سياحية رائعة للتنزه، سواء للعائلات العربية القادمة إلى أذربيجان أو للأزواج الجدد الراغبين في قضاء شهر العسل.

مسجد قباء جمعة

تم بناء مسجد الجمعة “الجامع” في القرن التاسع عشر وهو من أجمل المساجد في أذربيجان للسياحة الدينية، تم تشييده باستخدام الطوب الأحمر، وتم بناؤه عام 1802 على طراز محافظة قباء، يتميز المسجد بشكله الأسطواني ذو الوجوه المثمنة المنتظمة، ويحتوي على قاعة كبيرة في الداخل تتوج بقبة ضخمة قطرها 16 مترًا، يعتبر هذا المسجد واحدًا من أبرز المعالم الدينية في المدينة ويستقطب السياح الدينيين من جميع أنحاء العالم.

مسجد سكينة خانم

تم بناء مسجد سكينة خانم في عام 1854 على يد أرملة عباسجولو باكخانوف لإحياء ذكرى زوجها المتوفى، تم تشييد المسجد باستخدام الطوب الأحمر، ويشبه شكله الأسطواني ذو الوجوه، حيث يحتوي كل وجه على نافذة بشكل قوس نصف دائري، يتوج المسجد من الأعلى بقبة معدنية كبيرة باللون الأبيض، تشبه خوذة متعددة الأوجه، يُعتبر مسجد سكينة خانم إحدى الوجهات الدينية الجميلة في أذربيجان، ويستقطب الزوار لاستكشاف جماله المعماري وللصلاة والتأمل في بيئته الروحانية.

حمام شهور

يعتبر حمام الشحر، المعروف أيضًا بـ”حمام شهور”، من الحمامات الفريدة من نوعها، يتميز بقبته المصنوعة من الطوب الأحمر بتصميم يشبه خلية نحل، تمكن القبة الكبيرة من الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة والرطوبة داخل الحمام، يتألف الحمام المنزل من ست غرف، ويتم تزويده بالمياه من بئر موجود تحت الحمام أو من مورد مائي في المدينة، كان الحمام يعتبر المكان الأساسي للاسترخاء لسكان قباء، واستخدم حتى عام 1985، يعد حمام الشحر جزءًا من التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة، ويستقطب الزوار لاستكشاف جماله المعماري والاستمتاع بتجربة الاسترخاء فيه.

متحف البيت عباسجولو باكخانوف

يتواجد حاليًا في قوبا متحف البيت عباسجولو باكخانوف، الذي كان منزلًا سابقًا، تأسس متحف التاريخ المحلي واسمه على اسم عباسجولو باكخانوف في عام 1943، يعود تاريخ المبنى إلى القرن التاسع عشر، يضم المتحف أكثر من 10 آلاف قطعة معروضة مختلفة على مساحة تبلغ 742 مترًا مربعًا، يتيح المتحف فرصة زيارته واكتشاف ثقافة سكان المنطقة من خلال المعروضات المعروضة، يعد زيارة متحف البيت عباسجولو باكخانوف فرصة رائعة للتعرف على التراث والثقافة المحلية.

جسر إطار البوابة

جسر إطار البوابة هو الجسر الوحيد الذي نجا حتى اليوم من سبعة جسور كانت موجودة في منطقة قوبا خلال القرنين السابع عشر والتاسع عشر، يُعرف أيضًا بجسر Kudyalchay. تم بناء هذا الجسر في عام 1894 وفقًا لمشروع الإسكندر الثالث، صُنع الجسر من الطوب المحروق، ويتميز تصميم الجسر بالقدرة على البقاء سليمًا حتى خلال التدفقات الطينية والفيضانات القوية، تم ترميم الجسر مؤخرًا وتم تحويله إلى نصب تذكاري معماري يحظى بحماية الدولة، يُعتبر هذا الجسر الوحيد في أذربيجان الذي يتميز بهذا الهيكل الفريد، يُمكن زيارة الجسر والتقاط بعض الصور التذكارية في هذا الموقع.

حديقة نظامي

تمت تسمية حديقة نظامي على اسم الشاعر الفارسي نظامي كنجوي، تم بناء الحديقة من قبل الألمان، وتحتوي على تمثال للشاعر في داخلها، تتميز الحديقة بوجود نقوش بارزة تصور مشاهد من أعمال نظامي تحيط بالتمثال على طول الطرق.

معرض قوبا القديم للسجاد 

في معرض قباء القديم للسجاد، يتم استخدام أنوال معدنية للتأطير، يعمل ما يصل إلى ست نساء جنبًا إلى جنب على سجادة واحدة، بينما يقوم نساء آخرات بشكل فردي بصنع السجاد الصلاة والسجاد الصغيرن يمكنكم الاقتراب والتعرف عن قرب على ثقافة سكان القرية وشراء سجادة منقوشة كتذكار من هذا المكان.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *