جمهورية أذربيجان هي أكبر دولة ذات أهمية تاريخية وسياحية في منطقة القوقاز، وتقع بين غرب آسيا وأوروبا الشرقي. ولديها العديد من العوامل المبهرة للجذب السياحى كما ان اذربيجان تتمتع بتنوع فريد فى المجالات السياحية والترفيهية والتاريخية والتراث ايضا وتمتلك مجموعة من المتاحف النادرة والمناظر البيعية الخلابة ووسائل الترفية المتعدة.

اهم المدن السياحية ف اذربيجان:

هناك العديد من المدن السياحية فى اذربيجان دعونا نتعرف على اهم اربع مدن سياحية فى اذربيجان.

اولا باكو:

هى عاصمة اذربيجان واهم المدن فى الجمهورية واكبر المدن فى منطقة القوقاز.لديها أهم وأجمل مزارات السياحة في أذربيجان،حيث يستمتع الزوار بمزيج من الجزء التاريخي من وسط المدينة والازدهار في ناطحات السحاب الحديثة جدًا وايضا تتيح لك التعرف على تاريخها من خلال المعالم التراثية والتاريخية الهامة الموجودة فيها مثل المدينة القديمة وبرج العذراء ومركز علييف، وبها العديد من المتاحف ذات المقتنيات النادرة مثل المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني ومتحف السجاد، كما أنها مركزاً رائعاً للتسوق والترفيه والاسترخاء، وأيضاً يمكنك تذوق أنواعاً شهيةً من الطعام المحلي في مطاعمها المتنوعة.

أهم ثلاثة معالم سياحية فى مدينة باكو:

  • المدينة القديمة باكو
  • المدينة القديمة بها محمية من قبل اليونسكو.
  • برج العذراء
  • برج العذراء الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر والمعروف باسم معلم باكو.
  • مركز حيدر علييف
  • هو مركز ثقافي يحمل اسم الرئيس السابق حيدر علييف، ويقع على قمة اهتمامات السياحة في أذربيجان.

ثانيا مدينة قوبا:

اذا كنت من عشاق الاسترخاء و البعد عن ضجيج المدن والعواصم المزدحمة فالمكان الانسب لك هى مدينة قوبا. فانه تبعد 180 كم من العاصمة كوبا , وتقع على منحدرات جزر القوقاز وعلى ضفة مهر جوديال. فانه مزيج متميز بين سحر الطبية و الاستمتاع برفاهية التطوير الحديث , محبو الطبيعة والاستجمام سوف يقضون أوقاتاً رائعةً حول شلالات أفوردزي. أما عشاق السياحة الدينية وآثارها وعماراتها المتميزة سوف يعيشون لحظات من الجلال والتنسك داخل مسجد جمعة.

أهم ثلاثة معالم ف مدينة قوبا :

  • شلالات أفوردزي
  • حديقة نزامي
  • مسجد جمعة

ثالثا مدينة شيكى:

تتميز بموقعها  الفريد على قمم جبال القوقاز بطبيعة تغلب عليها عجائب الطبيعة وسحرها الذي لا يقاوم , أثبتت الدراسات والحفريات أن مدينة شيكي لا يقل عمرها عن 2500 سنة.ينتشر بها ايضا ينابيع الماء الصافى و الانهار و الغابات , و مازالات الدينة محتفظة بمعالمها القديمة من الشوارع الضيقة وأزقتها المغطاة بالحصى ومنازلها الصغيرة التي يميزها بلاطها الأحمر وبواباتها المصنوعة من الخشب المنحوت.

أهم ثلاثة معالم فى مدينة شيكى:

  • قصر شاكى خان.
  • يمثل هذا القصر قمة الإبداع المعماري الأذربيجاني في القرون الوسطى، وأكثر ما يميز هذا القصر لوحات الفسيفساء الرائعة ذات الألوان المبهجة.
  • حصن جلرسن جوريرسن.

يرجع تاريخ بناء حصن جلرسن جوريرسن إلى القرن الـ 15، وهو مبني على ضفة نهر كيش الغربية، ويبعد عن المدينة بعدة كيلومترات في موقع استراتيجي مميز وذلك من اجل توفير الحماية للمدينة، وأهم ما يميز هذا الحصن إطلالاته على المناظر الخلابة والطبيعة الساحرة.
مسجد عمر أفندي: يتميز بدقة التصميم وروعة البناء حيث يرجع بنائه للقرن الـ 19، وهو مبني من الطوب المحروق، ويزين نوافذه العديد من النقوش الدقيقة الرائعة.

رابعا مدينة كنجة:انها من اقدم المدن حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 494 قبل الميلاد , و تتميز بارتفاعها الكبير عن سطح البحر, كما انها غنية بالمناظر الطبيعية والأنهار وينابيع المياه الجارية الدافئة والتي تقصد بغرض الاستشفاء.ولكثرة العصور المختلفة التى مرت عليها والتى شكل فى معالمها التاريخية , ومتاجرها تعرض المنجات التى اشتهرت بها مثل الخزف و الحرير.

أهم ثلاثة عوامل سياحية فى المدينة :

بحيرة غويغول: انها اكبر بحيرة ف المدينة و تتميز بمياهها الصافية والمساحات الخضراء المحيطة بها.

مجمع الشيخ بهاء الدين: أنشأ الشيخ بهاء الدين هذا المجمع الذي حرص على أن يضم العديد من المعالم الهامة، فهو يضم مسجد الجمعة الذي بني في عهد الشاه عباس في عام 1606 وهو من المساجد التراثية الجميلة بزخارفه الرائعة.

ضريح نظامي الكنجوي : نظامي الكنجوي من شعراء مدينة كنجه المشاهير، وقد ولد في عام 1141، وهذا الشاعر العظيم لم يقتصر دوره التنويري والتثقيفي على أذربيجان وحدها، بل أن تأثيره وصل إلى العالم كله من خلال قصائده الرائعة عن فلسفة الوجود والحياة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *