غانجا: مزيج فريد من التاريخ والحيوية الشبابية

ما هي أفضل معالم السياحة في باكو ؟


“باكو” هي عاصمة أذربيجان وتُعرَف باسم “طفلة الشمس”، وقد وصفتها دليل لولنلي بلانت بأنها “الطفل المعماري المحبب لباريس ودبي”، تُعتبر باكو واحدة من أسرع المدن التي تتغير في العالم، اكتشفوا حصن المدينة القديمة الذي يعود إلى القرن الثاني عشر واستمتعوا بمشاهدة أبراج اللهب المشهورة عالميًا، فيما يلي قائمة بأبرز الأنشطة التي يمكنكم القيام بها في باكو.

لا تفوتوا زيارة قصر الشروانشاهيين

قصر الشروانشاهيين هو أحد أبرز معالم السياحة في باكو، تم بناؤه في مملكة شيروانشاه في القرن الخامس عشر. كانت العائلة الحاكمة في شيروان تُعرف باسم الشروانشاهيين، وهو اسم الأرض التي تقع عليها أذربيجان اليوم، يتألف القصر من مبنى القصر وضريح الملك خليل الله الذي دُفن هناك، بالإضافة إلى والدته وأولاده، ومسجدين وبوابة مراد وحمام تركي وضريح الفيلسوف والعالم الصوفي “سيد يحيى الباكوي”، يعتبر زيارة القصر من الأماكن المفضلة للسياح القادمين إلى باكو.

زوروا معبد النار الباكوي فترة السياحة في باكو

تحتفظ الزرادشتيين بالتقاليد والعبادات التي ترتبط بعبادة النار، والزرادشتية هي ديانة تنتشر في أنحاء آسيا، وفي ضاحية صغيرة في باكو، لا يزال أحد معابدهم قائمًا، تشتهر هذه المنطقة بظاهرة طبيعية فريدة ، وهي اشتعال مخارج الغاز الطبيعي. يعني ذلك أن الغاز الذي ينبثق من تحت الأرض يحترق عند تفاعله مع الأكسجين، ولهذا السبب أصبح المعبد مكانًا مقدسًا للزرادشتيين، إذ يعتقدون أن هذا النار لا يمكن إطفاؤها، وهو أحد معالم السياحة المشهورة في باكو.

شاهدوا جدران المدينة القديمة

تكشف مدينة باكو القديمة عن وجود تلاقح ثقافي بين الثقافات المختلفة، مثل الساسانية والعربية والزرادشتية والفارسية والعثمانية والروسية والشروانية، مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن تنوعًا ثقافيًا في المنطقة، ومن الرائع رؤية عدد كبير من الحصون التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر والتي لا تزال قائمة حتى اليوم داخل المدينة، إنها واحدة من أجمل معالم السياحة في باكو التي يقصدها السياح بكثرة.

زوروا متحف الكتب المصغرة أحد أجمل معالم السياحة في باكو

متحف الكتب المصغرة هو المتحف الفريد من نوعه في العالم والذي يقصده السياح خلال رحلاتهم السياحية في باكو، تم افتتاحه في عام 2002 على يد ظريفة سالاهوفا، بهدف تشجيع الأجيال الشابة على القراءة المكثفة، يضم المتحف آلاف الكتب المصغرة، بما في ذلك نسخ من أعمال دوستويفسكي وبوشكين وتشيكوفسكي وغوغول، أقدم كتاب في المتحف هو نسخة من القرآن الكريم يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، وأصغر مجلد متواجد هناك يبلغ حجمه 6 مم × 9 مم وهو كتاب روسي يحمل عنوان “الشيء الأكثر روعة”، ويتطلب قراءته استخدام عدسة مكبرة.

تسوقوا في شارع نظامي فترة السياحة في باكو

تمت تسمية هذا الشارع باسم الشاعر الأذربيجاني الشهير “نظامي غانجافي”، يُعتبر الشارع وجهة رئيسية للتسوق، أثناء تجوالكم في هذا المكان خلال رحلتكم السياحية في باكو، لاحظوا التغيرات في النمط المعماري لواجهات المباني، حيث تتنوع بين الأساليب الباروكية والقوطية الجديدة والنهضة الجديدة وحتى الأساليب الستالينية المعاصرة.

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *