مدينة باكو هي عاصمة جمهورية أذربيجان، وتُعد العاصمة الإدارية والوطنية للبلاد، وبالإضافة إلى ذلك، تعد مركزًا للأنشطة المالية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية، فضلاً عن كونها مركزًا للنقل. يعتمد اقتصاد باكو بشكل كبير على إنتاج ومعالجة البترول، وتصنيع الآلات الكهربائية والمواد الكيميائية، وتضم المدينة العديد من المراكز التعليمية والثقافية مثل المدارس والجامعات والمتاحف والمسارح.

موقع مدينة باكو

تقع مدينة باكو في جمهورية أذربيجان، وتحديدًا في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة أبشيرون، تقع المدينة على الساحل الغربي لبحر قزوين وعلى حافة خليج باكو، يعتبر هذا الموقع المميز للمدينة من أفضل الموانئ على بحر قزوين ويحميها من الرياح الشمالية القوية، من الناحية الجغرافية، تقع مدينة باكو على خط الطول (49.89) وخط العرض (40.38)، تشير الأدلة الأثرية التاريخية التي تم اكتشافها في أرض مدينة باكو إلى أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري، تم العثور أيضًا على نقوش رومانية تعود إلى الفترة بين العامين 84-96 ميلادية، في القرن الثامن الميلادي، سيطر حكام شروان المعروفين بالشروانشاهيين على المنطقة، وظلت باكو والمنطقة المحيطة بها تخضع لحكم العديد من السلاسل الحاكمة حتى أصبحت عاصمة أذربيجان المستقلة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

أهم معالم باكو

تضم مدينة باكو العديد من المعالم والأماكن السياحية الرائعة، وفيما يلي ذكر لأهمها:

  •  برج العذراء: وهو برج حجري أثري تاريخي قديم يصل طوله إلى تسعة وعشرين مترًا، ويعتقد بأنه بُني قبل آلاف السنين.
  • قصر الشروانشاهيين: وهو قصر تاريخي قديم بُني خلال العصور الوسطى، ومثّل مقرًا للسلالة الحاكمة، وقد جدّد في عام 2003.
  •  أبراج الشعلة: وهي عبارة عن ثلاث ناطحات سحاب شاهقة بُنيت في عام 2012، وتتميز بعمارتها الرائعة على الطراز المعاصر الحديث.

هذه بعض المعالم البارزة في مدينة باكو، وهناك العديد من الأماكن الأخرى التي تستحق الزيارة أيضًا.

اقتصاد مدينة باكو

باكو، عاصمة أذربيجان، تعد مركزًا علميًا وصناعيًا وثقافيًا بارزًا، تمتلك المدينة العديد من الشركات والمصانع، بالإضافة إلى مؤسسات كبيرة. ازدهرت باكو منذ القدم، وزاد ازدهارها بعد اكتشاف النفط واستخراجه في المنطقة، فقد تم استخراج كميات كبيرة من النفط في باكو، حيث تُعتبر الدولة الأكثر إنتاجًا للنفط على مستوى العالم بنسبة تفوق 50٪ من الإنتاج العالمي، تلعب مدينة باكو دورًا اقتصاديًا هامًا، حيث يستقبل ميناء باكو البحري الدولي البضائع الاقتصادية بما يزيد عن مليون طن سنويًا.

ثقافة مدينة باكو

تم اختيار مدينة باكو لاستضافة دورة الألعاب الأوروبية في عام 2015، وهذا يدل على مستوى المدينة الثقافي والاقتصادي، ويعكس سمعتها وتميزها بين الدول الأخرى، تسعى باكو بشكل جاد للحفاظ على سمعتها وتعزيز اسمها، خاصة في دعم القضايا الثقافية والفنية، فقد استضافت مسابقة يوروفيجن للأغاني في العام 2012 في الدورة السابعة والخمسين، وتمت إضافتها إلى قائمة مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 2000.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *