جورجيا هي دولة تقع في منطقة القوقاز بين آسيا وأوروبا، تشتهر جورجيا بتاريخها الغني وتراثها الثقافي المتنوع، مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة، تُعرف جورجيا بأنها إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، تسمى بهذا الاسم نسبةً للقديس سان جورج، الذي هو قديس مسيحي، في الماضي كانت جورجيا مملكة مسيحية تعرضت للحروب والغزوات من قبل الرومان والفرس والأتراك والعرب لاحقًا، ضمتها روسيا عام ١٨٠١، بعد الحرب العالمية الأولى، أعلنت جورجيا نفسها جمهورية اشتراكية، وتحولت بعدها إلى جمهورية شيوعية بعد غزو القوات الشيوعية للبلاد. استعادت استقلالها في عام ١٩١٨، ولكن تمت إحالتها إلى الجيش الأحمر الروسي في عام ١٩٢١، أصبحت بعدها جزءًا كبيرًا من الاتحاد السوفيتي.

خريطة جورجيا السياحية بالعربي

تُعتبر جورجيا وجهة سياحية رائعة بسبب تنوعها الطبيعي وثقافتها الفريدة، تبليسي، العاصمة، هي وجهة رئيسية، حيث تتميز بمعالمها التاريخية والثقافية، توجد أيضًا مناطق سياحية رائعة مثل قازباخ، كاخيتي، سفانتسكافيلي وسوملي، التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والمنتجعات الصحية.

توجد العديد من المناطق السياحية الجذابة في جورجيا، وفيما يلي بعض المعلومات عنها:

  • تبليسي: تعتبر العاصمة تبليسي وجهة سياحية رئيسية في جورجيا. تتميز بمعالمها التاريخية والثقافية، مثل قلعة ناريكالا وجسر السلطان متخوما وشارع شوتا رستافيلي.
  • منطقة قازباخ: تقع في شمال غرب جورجيا وتتميز بجبالها الرائعة ومناظرها الطبيعية الخلابة. تعتبر مدينة مستغلاتا ومدينة سوخومي من الوجهات السياحية الشهيرة في هذه المنطقة.
  • منطقة كاخيتي: تقع في شمال شرق جورجيا وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة وجبالها العالية. تعتبر مدينة سيغناغي ومنتجع تشاكاكي من الوجهات السياحية الشهيرة في هذه المنطقة.
  • منطقة سفانتسكافيلي: تقع في جبال القوقاز الكبرى وتعتبر موطنًا لمنتزه سفانتسكافيلي الوطني، الذي يعد واحدًا من أقدم مناطق الحماية الطبيعية في جورجيا.
  • سوملي: تقع في غرب جورجيا وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة ومنتجعاتها الصحية والسبا. يُعتبر منتجع باتومي ومنتجع أبخازيا من الوجهات السياحية الشهيرة في هذه المنطقة.

هذه بعض المناطق السياحية الشهيرة في جورجيا، وتحتوي البلاد أيضًا على المزيد من المناطق الرائعة التي يُمكن استكشافها.

جغرافية دولة جورجيا والحدود الخاصة بها

جورجيا هي دولة تقع في منطقة القوقاز في أوراسيا، وتحدها الحدود التالية:

  • البحر الأسود: تقع على الساحل الغربي للبلاد، وتواجه مياه البحر الأسود.
  • أذربيجان: تحدها من الشرق، حيث تتشارك في حدود مع أذربيجان عبر سلسلة جبال القوقاز.
  • تركيا: تحدها من الجنوب، حيث تمتد الحدود الجورجية-التركية في منطقة جبال القوقاز.
  • أرمينيا: تحدها من الجنوب الشرقي، وتمتد الحدود الجورجية-الأرمينية عبر سلسلة جبال القوقاز.
  • روسيا: تحدها من الشمال، وتمتد الحدود الجورجية-الروسية عبر سلسلة جبال القوقاز.

تتميز جورجيا بتضاريسها المتنوعة ووجود جبال عالية وهضاب، بالإضافة إلى تدفق الأنهار الجليدية في المناطق الجبلية. الجزء الغربي من البلاد يُعرف باسم كولخيس، بينما الجزء الشرقي يسمى أيبيريا ويحتوي على الهضبة الشرقية. أعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا، ويتبعه جبل جانغا تاو.

السكان في دولة جورجيا

تعد السكان الجورجيون هم السكان الأصليون والأغلبية السكانية في جورجيا، ومع ذلك يوجد في البلاد أيضًا تنوعًا عرقيًا وثقافيًا، يعيش في جورجيا أقليات صغيرة من الأرمن والروس والأبخاز وغيرهم من الأقليات،فيما يتعلق باللغات توجد العديد من اللغات المستخدمة في جورجيا بسبب التنوع الثقافي واللغوي، تتضمن هذه اللغات الجورجية واللاز والأبخازية والسفان وغيرها. ومع ذلك، تعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرئيسية والأكثر استخدامًا في البلاد.

من الناحية الدينية تعد الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرئيسية في جورجيا، وتلعب دورًا هامًا في الثقافة والتقاليد الجورجية، بالإضافة إلى ذلك يوجد أيضًا أتباع للإسلام والديانة الأرمنية وبعض الديانات الأخرى المختلفة، وعاصمة جورجيا الرسمية هي مدينة تبليسي، وهي المركز السياسي والاقتصادي للبلاد.

خريطة دولة جورجيا

يوجد تقسيم جغرافي في جورجيا حيث يشير “كولخيس” إلى الجزء الغربي من البلاد، بينما يشير “أيبيريا” إلى الجزء الشرقي، وتعد جبال القوقاز الكبرى من العناصر البارزة في الجغرافيا الجورجية، حيث تمتد على طول الحدود الشمالية مع روسيا وتفصل بين جورجيا والجمهوريات الروسية شمال القوقاز، كما تلعب الجبال الأخرى في جورجيا، مثل جبل شخارا وجبل جانغا تاو، دورًا هامًا في المناظر الطبيعية الخلابة وجاذبية البلاد.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *