متحف الأدب الجورجي

متحف الأدب الجورجي


يعمل هذا المتحف كأرشيف أدبي للمجموعة الثرية من الأدب الجورجي والأجنبي (ما يقرب من 120000 مخطوطة ، وحوالي 27000 صورة ، وأكثر من 2000 لوحة ورسومات). في قسم المخطوطات ، يعتبر إنجيل أثينا في القرن الثاني عشر هو أقدم قطعة أثرية. تتكون الكتب التأسيسية في القرنين السادس عشر والتاسع عشر من طبعات “الفارس في جلد النمر” بالإضافة إلى مجموعات من الترانيم والأدب الديني.

متحف الأدب الجورجي

يقع متحف الأدب الجورجي في العاصمة تبليسي ، وهو مؤسسة ثقافية فريدة ورائعة تعرض التراث الأدبي الغني والمتنوع لجورجيا.

تأسس المتحف عام 1937 ، ويحتوي على مجموعة واسعة من المخطوطات والكتب والوثائق النادرة والقيمة التي تمتد على مدى قرون من الأدب الجورجي. من المخطوطات القديمة و incunabula إلى الروايات والمسرحيات الحديثة ، تقدم مجموعة المتحف ثروة من المعرفة والبصيرة في التاريخ الثقافي والأدبي لجورجيا.

متحف الأدب الجورجي

 

واحدة من المعالم البارزة في المتحف هي مجموعة المخطوطات النادرة ، والتي تضم بعضًا من أقدم النسخ الباقية من الأدب الجورجي. تقدم هذه المخطوطات ، التي يعود العديد منها إلى القرنين التاسع والعاشر ، لمحة عن التاريخ المبكر للأدب الجورجي وتقدم رؤى قيمة حول الظروف الثقافية والاجتماعية في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى مجموعته الغنية من المخطوطات ، يحتوي متحف الأدب الجورجي أيضًا على ثروة من المصنوعات الأدبية الأخرى المعروضة. يشمل ذلك الكتب النادرة والوثائق والمواد الأخرى المتعلقة بالأدب والثقافة الجورجية. يمكن للزوار أيضًا التعرف على حياة وأعمال الكتاب الجورجيين المشهورين ، مثل شوتا روستافيلي ، الذي يعتبر الشاعر الوطني لجورجيا ، وإيليا تشافتشافادزه ، وهو كاتب وصحفي بارز من القرن التاسع عشر.

متحف الأدب الجورجي

يحتوي المتحف أيضًا على برنامج نشط للأحداث والمعارض ، بما في ذلك المحاضرات والقراءات والفعاليات الثقافية. توفر هذه الأحداث للزائرين فرصة لمعرفة المزيد عن الأدب والثقافة الجورجية ، والتفاعل مع المجتمع المحلي.

بشكل عام ، يعد متحف الأدب الجورجي وجهة يجب زيارتها لأي شخص مهتم بالأدب والثقافة الجورجية. سواء كنت باحثًا أو طالبًا أو ببساطة من محبي الأدب ، يقدم المتحف نظرة فريدة ورائعة على التراث الأدبي الغني والمتنوع لجورجيا.

يمكن للزوار أيضًا مشاهدة ممتلكات أبرز الكتاب والشعراء الجورجيين ، مثل إيليا تشافشافادزه ، وأكاكي تسيريتيلي ، وفاجا بشافيلا ، وجالاكتيون تابيدزه ، وتزين تابيدزي ، وغيرهم الكثير. هناك أيضًا أعمال الحائز على جائزة نوبل للآداب ، الكاتب الروسي بوريس باسترناك ، والكاتب الألماني آرثر ليست ، الذي عاش في جورجيا.

 

منطقة / عنوان المدينة: المنطقة المركزية ، رقم 8 ، شارع جيورجي شانتوريا ، تبليسي ، جورجيا

ساعات العمل: الثلاثاء – الأحد ، 10.00 صباحًا – 17.30 مساءً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *